التضحيات:
· المستوى1-4يتم استدعائه بدون تضحية.
· المستوى5-6يتم استدعائه بتضحية 1وحش أو أكثر.
· المستوى7-9يتم استدعائه بتضحية 2وحش أو أكثر.
· المستوى10-11يتم استدعائه بتضحية 3وحش أو أكثر.
...........استدعائات عادية.............
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
· وجود وحش على منطقة المعركة مع استخدام كرت طقوس لاستدعاء وحش.
.............استدعائات طقوس(خاصة).............
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
· وجود وحشين أو أكثر مع استخدام كرت الإنصهار لاستدعاء وحش على شكل مشتق من الوحوش المدمجة.
.............استدعائات دمج(خاصة).............
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
· استدعاء وحش إلى منطقة المعركة بفعل كرت سحر, فخ,أوتأثير وحش.
............استدعائات خاصة.............
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
· استدعاء وحش بفعل خاصية الوحش المُستدعَى(مثل:وجود في المقبرة 1وحش ضوء و ضلام و إخراجهما من اللعبة لاستدعاء وحش).
.............استدعائات خاصة.............
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
· استدعاء وحوش التوكين وتكون عن طريق كروت(سحر, فخ, تأثيرات وحوش) حيث يكون وحش التوكين ليس كرت بل أي شيء رمزي مثلا هللات أو قروش أو دراهم أو أي شيء له وجهان حيث وحوش التوكين تكون معرفة من الكرت نفسه ويكون التوكين مكشوف دائما. فقط على اللاعب أن يختارإما أن يريده هجوم أو دفاع بختيار الوجه الذي يريده من الرمز أو تكون وضعيته أيضا معرفة من الكرت.
.............استدعائات خاصة.............
-----------------------------------------------------------------------------
الكروت:
· يجب أن يكون في يد اللاعب(ة)6كروت كحد أقصى(إلا إذا كان هناك كرت يمكنه من جعلها أكثر).
· يجب أن تكون مجموعة ورق اللاعب(ة)40 إلى 80 كرت.ملحوظة:(تكون كروت الدمج مستقلة عن المجموعة ولا تعد من ضمن المجموعة وتوضع في منطقة <كروت الدمج>,وكذلك وحوش التوكين)
· يمكن استدعاء وحش واحد(استدعاء عادي) في كل دور(مع العلم أن أقصى حد للوحوش هي5).
· يمكن استدعاء وحش أو وحوش (استدعاء خاص) في الدور الواحد(مع العلم أن أقصى حد للوحوش هي5).
· يمكن وضع كرت أو كروت سحر أو فخ في خانات <كروت السحر و الفخ>في الدور الواحد(مع العلم أن أقصى حد للكروت هي 5).
· يتم تشغيل كروت الفخ عند بداية كل دورات عامة للعدو مثل:(دور السحب، دور الهجوم، ....،إلخ) ، ويتم استخدام كروت السحر و الفخ عند هجوم العدوأو وضع وحش أو تشغيل كرت أو غيرها.(راجع عنوان" سرعة كروت السحر و الفخ" في الأسفل).
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
الوحوش:
نوع الكرت إذا كان لونه:
1. برتقالي:كرت وحش ذو خاصية .
2. أصفر:وحش عادي مع معلوماته الشخصية.
3. أزرق:وحش يتم استدعائه بكرت الطقوس(وبعض الأحيان يكون له خاصية مع وجود كلمةeffect قريبة من نوع الوحش).
4. بنفسجي:يتم استدعائه بالدمج (وبعض الأحيان يكون له خاصية مع وجود كلمةeffect قريبة من نوع الوحش).
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
أنواع الوحوش:[Fire-Wind-Water-Earth-Dark-Light]
]ضوء- ظلام- أرض – ماء – رياح- نار[
أشكال الوحوش:[Dragon-SpellCaster-Zombie-Fiend-Fairy-Immotral-Fish-Aqua-SeaSerpent-Plant-Insect-Rock-Beast-(Winged-Beast)-(Beast-Warrior)-Warrior-Machine-Thunder- Divine -Pyro-Reptile-Dinosaur ].
-----------------------------------------------------------------------------
أنواع كروت السحر و الفخ:
(كرت لا نهائي) يتم اسخدامه طيلة اللعبة ولا يُزال إلا بمؤثر مثل كرت سحر أو فخ كي يزيله أو بشرط من شروط هذا الكرت.
(كرت إضافة) يتم إضافة هذا الكرت إلى وحش كي يقويه أو يجعله قابل لفعل ما أو غيرها.....
(كرت معارض) يتم عندما يفعل كرت(فخ أو سحر)أوعند استدعاء( وحش) كي يبطل مفعوله أو يمنعه من استدعاء الوحش أو غيرها.......
(كرت أرض الحلبة) يتم استعماله كي يغير نوع أرض الحلبة بالهدف من تقوية نوع من الوحوش.
(كرت الاستعمال السريع) يتم استعمال الكرت على الفور دون الإنتظار دورة كاملة و يمكن تشغيله من اليد إلى المقبرة أو يمكن تشغيله بالطريقة العادية.
(كرت طقوس) يتم استعماله لاستدعاء وحش بفعل كرت الطقوس.
-----------------------------------------------------------------------------------------------
فرص العدو للاستجابة على كروت الفخ والسحر:
ملاحظة: (يمكن ان تشغل فخ عاكس بدل سحر فوري في رابط السلسلة 2
-----------------------------------------------------------------------------
سرعة كروت السحر والفخ:
I- هذه أبطأ كروت السحر.(سرعة1).
(سحر عادي- سحر إضافة- سحر أرض المعركة- سحر طقوس- تأثير وحش).
هذه الكروت لا تستخدم ضد بعضها.
-----------------------------------
II-هذه الكروت تستخدم ضد بعضها البعض و ضد سرعة1.(سرعة2).
(سحر استخدام فوري- فخ عادي- فخ مستمر- تأثير وحش).
كروت السرعة2 و3 يمكن استخدامها ضد بعضها.
-----------------------------------
III-هذا الكرت يتم استخدامه ضد أي سرعة.(سرعة3).
(فخ مستمر).
فقط كروت غير السرعة3 يتم استخدامها ضده.
----------------------------------
حساب الضرر على النقاط الأساسية: ">"أكبر,"<"أصفر
العدو في وضعية الهجوم:
· هجوم اللاعب(ة)>هجوم العدو
يُدمر وحش العدو- يطرح نقاط الوحش الهجومية للعدو من نقاط الوحش الهجومية للاعب(ة) ويتم طرح الناتج من نقاط الأساسية للعدو.
· هجوم اللاعب(ة)=هجوم العدو
يدمر كلا الوحشين-لا يحدث شيء للنقاط الأساسية.
· هجوم اللاعب(ة)<هجوم العدو
يدمر وحش اللاعب-يطرح نقاط الوحش الهجومية للاعب(ة) من نقاط الوحش الهجومية للعدوو يتم طرح الناتج من نقاط اللاعب(ة) الأساسية.
العدو في وضعية الدفاع:
· هجوم اللاعب(ة)>دفاع العدو
يُدمر وحش العدو- لا يحدث شيء للنقاط الأساسية.
· هجوم اللاعب(ة)=دفاع العدو
لا يُدمر أي وحش- لا يحدث شيء للنقاط الأساسية.
· هجوم اللاعب(ة)<دفاع العدو
لا يدمر أي وحش- يطرح نقاط الوحش الهجومية للاعب(ة) من نقاط الوحش الدفاعية يتم طرح الناتج من نقاط اللاعب(ة) الأساسية.
أدوار اللعب:
-----------------------------------------------------------------------
التفصيل الممل للأدوار (مهــــــــــم جداً) :
معلومات مهمة عند البدأ:
1- لكل لاعب(ة) عند البدأ 8000 نقطة حياة(أو يتم تحديدها من قبل اللاعبين).
2- إذا وصلت النقاط الأساسية لكلا اللاعبين إلى الصفر يكون تعادلاً.
3-عند اكتمال Exodia the forbidden one وأعضائه يكون الفوز للاعب للذي يمتلكه في يده.
4- يتم خلط ورق العدو من قبل اللاعب(ة) والعكس.
5- تبدأ المبارزة بروح رياضية و يصافح اللاعبان أيديهم.
6- يكون إلقاء الأوامر بصوت يسمع و مفهوم.
7- لكل لاعب(ة) عند البدأ 5 كروت من المجموعة في يده.
8- يستطيع اللاعب(ة) بين كل جولة أن يستبدل أوراقه من "مجموعة الأوراق الجانبية".
9-المبارزة تكون من ثلاث جولات(أو يتم تحديدها بين اللاعبين).
10- يمكن للاعب(ة) أن يضع "مجموعة أوراق جانبية"وعددها من صفر- 15(لا تحتسب من المجموعة الرئيسية) كي يستبدل من هذه المجموعة بعض الكروت من المجموعة الرئيسية بين الجولات(الفائدة أنه قد استطعت معرفة نقاط ضعف العدو ووضع الكروت المناسبة لهزمه).
أ. دور السحب
يتم سحب كرت واحد من أعلى المجموعة(الشخص الذي نفذت كروته يعتبر هو الخاسر).
ب. دور الإنتظار
وهي الدورة التي يشغل بها (من كلا اللاعبين) كرت فخ أو سحرأو تأثير وحش مثل:كرت فخ يمنع وحشك للهجوم أو استدعاء وحش عن طريق التضحية بوحش حسب الخاصية وغيرها.... .
ج. الدور الرئيسي-1
خلال هذا الدور يمكنك أن:1- وضع وحش واحد.2- وضع أو استعمال كروت سحر.3- وضع كروت فخ.
وأيضاً يمكنك أن تحول الوحوش من حالة دفاع إلى هجوم و العكس(الكرت يتحرك من وضعية إلى أخرى مرة واحدة فقط في كل دور رئيسي ,الذي يهاجم يجب أن لا يغير وضعيته).
تنبـــــــــــــــــيه!!!!!!!!:
لا يمكن تحويل وضعية الوحش بعد الهجوم.
يجب أن تقرر قبل إتخاد الأمر لتحويل الكرت من وضعية إلى أخرى إذا أردت الهجوم أم لا.
تستطيع الهجوم ثم التضحية به و لا يهاجم الوحش المستدعى في نفس الدورة.
I-إستدعاء أو وضع كروت الوحوش:
خلال الدورة الرئيسية 1 أو 2 من دورك,يمكنك فقط استدعاء وحش واحد أو وضع وحش واحد.
كي يستدعي كرت الوحش إختر كرت من يدك و ضعه في حالة عمودية مفتوحة(في حالة الهجوم) تسمى بالـ(Summon).
أو في حالة أفقية مقلوبة(في حالة الدفاع) تسمى بالـ(Set)- وهناك ما يسمى استدعاء بالقلب سيأتي لاحقا-.
A-استدعاء عادي:
الإستدعاء من دون تأثيرات يسمى(استدعاء عادي). يمكن فعل هذا الإستدعاء مرة واحدة فقط لكل دور رئيسي.تذكر!!(الحد الأقصى لكروت الوحوش في أرض المعركة فقط 5).عند استدعاء الوحش يختار اللاعب ما إذا أراد وضع الوحش في حالة هجوم أو دفاع لو اخترت هجوم ضعه مكشوف في حالة عامودية لو اخترت دفاع ضعه مقلوب في حالة افقية. لكن الوحش الذي تم استدعاءه للتو لا تستطيع تغير وضعيته إلا بالدورة التالية(فأحسن إختيار الموضع)،ويكون فقط الإستدعاء وحش 1 فقط في الدورالرئيسي -1 أو-2(Summon أو Set).
استدعاء بتضحية- من ضمن الإستدعاء العادي-:
إذا أردت أن تستدعي وحش مستواه 5-6 يجب التضحية بوحش 1 ووضع الوحوش في المقبرة.
إذا أردت أن تستدعي وحش مستواه 7-9 يجب التضحية بوحش 2 ووضع الوحوش في المقبرة.
إذا أردت أن تستدعي وحش مستواه 10-11 يجب التضحية بوحش 3 ووضع الوحوش في المقبرة.هناك طريقتان لاستدعاء وحش أخر هما: استدعاء بقلب الورق و الخاص.
B-استدعاء بقلب(ليس قلب : ,Heart و إنما من كلمة يقلب: قلب : Flip) الورق.
الفعل بتغيير الورق من المقلوب إلى المفتوح يرجع إلى القلب بقلب الورق(Flip Summon) عمدا للهجوم سمي بـ استدعاء بالقلب يعني يكون مقلوب في حالة الدفاع فتحوله إلى مكشوف في وضعية الهجوم. الإستدعاء بالقلب لا يحتسب استدعاء عادي.لذلك تستطيع استدعاء "وحش 1 استدعاء عادي+ وحش 1أو أكثر استدعاء بالقلب في الدورة".
C-استدعاء خاص:
يكون إما بــ(دمج, طقوس, سحر, فخ ,أو تأثير وحش) بالعادة عندما يتم استدعاء خاص يكون مفتوح في وضعية الهجوم أو الدفاع،هذا الاستدعاء غير الاستدعاء العادي ويكون دائما مكشوف(مفتوح).
يجب اتباع الشروط في كروت الطقوس والدمج لكي يتم استدعاء الوحش.
II- تشغيل أو وضع كروت السحر و الفخ:
ليس مثل كروت الوحوش, يمكنك أن تحضر أكثر من كرت واحد سحر أو فخ إلى اللعب خلال الدور الرئيسي.اللاعب(ة) فقط يمكنه أن يضع 5كروت سحر و/أو فخ على أرض المعركة.الحد الأقصى لكروت السحر والفخ 5.تحديدا الكروت التي تضاف للوحوش تأخذ محل لها.( تستطيع وضع كرت سحر إضافة لوحش العدو).كرت السحر يمكن وضعه مقلوب أو مفتوح لكن عندما يكون مفتوح يتم فورا تشغيل خاصيتها.كرت الفخ دائما يكون مقلوب.
D- دور المبارزة:
1-خطوة البدء:تعلن عن هجومك بالوحوش و استخدام كروت الفخ و/أو السحر ذات الاستعمال الفوري.
2-خطوة المبارزة:اختر وحش 1 من وحوش عدوك كي يكون هدفك.أنت و عدوك يمكنكما أن تستعملان كروت سحرية ذات الاستعمال الفوري و/أو فخ.
3-خطوة الضرر:يتم حساب الفرق بين النقاط.
4-خطوة الإنهاء:تنتهي الخطوات عندما تعلن إنهائك من خطوة المبارزة.
شروط الإعادة:مثال:إذا كنت تريد الهجوم ثم العدو شغل كرت خاصية الفخ(ultimate offering) كي يستدعي وحش آخريحق لك أن تغير رأيك في الهجوم أو أي تأثير يؤدي إلى استدعاء او إزالة وحش أو غيرها.......
E- دور رئيسي-2:
عند انتهاء دور المبارزة يأتي دور (الدور الرئيسي -2).مثل الدور الرئيسي-1 تستطيع وضع وحش(إذا لم تضع وحش استدعاء عادي في الدورالرئيسي -1), فخ و/أو سحر.تذكر يمكنك تغير الوضعية للوحش مرة واحدة في دور من الأدوار الرئيسية.أيضا لا تستطيع تحويل الوحوش التي شاركت في دور المبارزة أن تحول وضعيتها.
F-دور الإنهاء:
تعلن إنهاء دورك.إذا كان مجموع الكروت التي في اليد أكثر من6 يجب التخلص من الأوراق حتى يصل العدد إلى 6.إلا إذا كان هناك تأثير يسمح لك بإبقائها.
------------------------------------------------------------------------------------------
بعض النصائح
1- حاول أن تستغل كل فرصة تراها أن تضر بها عدوك.
2- حاول أن تعرف كروت الفخ والسحر وتأثيرات الوحوش لديك كي تستغلها ضد عدوك ولا تذهب سدى دون جدوة من نسيانك لها فبعد كل خطوة حاول أن تراجع ما لديك وما عند عدوك.
3- تستطيع دمج وحوشك وهي في يدك بشرط وجود كرت الإنصهار والوحوش المستلزمة لدمجها في يدك أو بالحلبة لا تفرق.
4- حاول أن تضحي بكل وحش(أي وحش مر عليه دورة) هاجمت به أو شغلت خاصيته في الدورة الرئيسية-2(أنت تستطيع التضحية بها ولكن لا تستطيع الضرب بها إلا بالدور القادمة).
5- لا تكن متسرع بأي قرارات تأخذها إلا إذا نظرت ما هي العواقب التي تأتي من بعدها و الأخطاء و الإجابيات و السلبيات.
--------------------------------------------------------------------------------------------
الكروت الممنوعة والمحدودة والشبه محدودة بالنسبة للمبارزات التقليدية العادي
قررت شركة كونامي تغيير قائمة الأوراق الممنوعة و المحدودة و شبه المحدودة و ستعتبر تلك التغييرات نافذة ابتداء من الأول من شهر إبريل 2006
وجودك هنا يعني أنك تعلم عما نتحدث و لكن في حال لم تكن تعلم إليك التفاصيل
الأوراق الممنوعة Forbidden: هي الأوراق التي لا يسمح بلعبها في المبارزة و لا بوضعها في مجموعة الورق أو المجموعة الجانبية المساعدة .
المجموعة الجانبية المساعدة هي عدد من الأوراق لا يتعدى 15 ورقة ، يسمح لك بالتبديل بين بعضها و بعض أوراق مجموعتك الرئيسية بين المبارزات ، حيث أن المبارزة نوعان فردية و فيها مبارزة واحدة و ذات جولا ت و تتكون من 3 مبارزات يفوز فيها من يفوز بمبارزتين و بين الجولات يسمح بتغيير بعض الأوراق في مجموعتك بأوراق أخرى من مجموعتك المساعدة بشرط ألا يتغير العدد الكلي لمجموعة ورقك و للخصم أن يتأكد ن صحة ذلك بعدّ الأوراق قبل و بعد التعديل مع المجموعة الجانبية
الأوراق المحدودة Limited : لا يسمح إلا بوجود واحدة منها في مجموعتك الرئيسية و الجانبية كحد أقصى
الأوراق الشبه المحدودة Semi Limited : لا يسمح بوجود أكثر من اثنين منها في مجموعتك الرئيسية و الجانبية معا
و نمط اللعب في المبارزة نمطان التقليدي و المتقدم و النمط المتقدم هو الشائع و الأكثر استخداما و الأكثر متعة و التقليدي العادي يستخدم فيه عدد من الأوراق الأقوى و التي تجعل المبارزة أسهل و أقل متعة ، و يجب عليك قبل أن تبارز أي شخص أن تعلم أي نمط من المجموعات يستخدم : المتقدم أم التقليدي لأن المتقدم يريد مبارزة متقدمة ضد مبارز ذي مجموعة من النمط المتقدم لا أن يواجه شخصا يستخدم أوراقا قوية تفقده متعة اللعب ، و على اللاعب التقليدي مستخدم المجموعة التقليدية و محب الأوراق القوية جدا مثل Chaos Emperor Dragon أن يتقيد باللعب ضد مبارزين من نفس فئته ما دام يفضل المبارزة بالنمط التقليدي ، بالطبع لا مانع أن يتبارز مبارز من النمط التقليدي ضد المتقدم إن كانا يريدان ذلك !